تبيّن نتائج تقييم مؤشّر الإسكوا لنضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية اتّساع الفجوة بين مختلف الدول العربية، إذ تتراوح النتائج في المؤشر بين 1% و87%.
بالنسبة للمُلاحظات والتوصيات حول سورية:
انخفضت نتيجة المؤ ّشر الإجمالية لهذا العام مقارنًة بِقيمتها في العام 2021، و ُيلاحظ انخفاض عدد الخدمات والمؤسسات المقيمة، وتراجع ِقيم ركيزتين من ركائز المؤّشر الأساسية الثلاث وهما: توفر الخدمة وتطورها، والوصول إلى الجمهور. وتجدر الإشارة إلى ارتفاع ِقيمة ركيزة استخدام الخدمة ورضا المستخدم حيالها.
أما على مستوى مؤشرات الأداء الرئيسية، فيمكن ملاحظة التقّدم الحاصل في مستوى توفر الخدمات عبر النّقال، وتوفر التطبيقات على المنصات النّقالة، وتوفر وسيلة لآراء المستخدم عبر البوابة الإلكترونية والنّقال، والتشغيل البيني بين القنوات. كذلك، شمل التحسن مستوى الاستخدام عبر البوابة الإلكترونية والنّقال، ومستوى رضا المستخدم عبر البوابة الإلكترونية والنّقال.
و ُيلاحظ انخفاض بعض مؤ ّشرات الأداء الرئيسية مثل مستوى تطور الخدمات على البوابة الإلكترونية والنّقال، وتوّفر ميزات التخصيص في صفحات الوب، وتوفر اللغات على البوابة الإلكترونية والنّقال، ومستوى الأمن على القنوات، وتوفر البيانات المفتوحة. كما انخفضت المؤ ّشرات المتعلقة بالاستخدام الإجمالي في المؤسسات عبر البوابة الإلكترونية، ونسبة الخدمات الجديدة المرفقة بحملات تسويق، وتوفر أدوات للتواصل ودعم الأفراد.
وتشير نتيجة المؤشر الإجمالية إلى مستوى نضوج متوسط للخدمات الحكومية الرقمية. و ُيوصى ببذل الجهود لإتاحة المزيد من الخدمات الحكومية إلكترونيًا ورقمنة كافة مراحلها لتشمل القطاعات المختلفة، وإطلاق المزيد من حملات التسويق والتوعية المرافقة للخدمات، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام الخدمات، وتشجيع الأفراد على استخدامها، وإيلاء رضا المستخدم عن الخدمات الاهتمام المناسب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق