تمنّيات بسيطة يطلُبها المواطنون من موظفي المؤسسات الرسميّة
1. ابتسم عزيزي الموظف، نحنُ مثلك نعيش ذات الظروف القاسية، إنّ تبسُّمك في وجهنا سيجعلُ تواصلنا أفضل، شجارك مع زوجتك وأولادك شيء يخُصّك وحدك، لدينا أيضاً شجاراتنا، فتبسّم!
2. لا تُغلق الباب وتُغادر، نحن أيضاً لدينا عمل ومواعيد وارتباطات، هذا الوقت هو وقت مخصص لخدمتنا، وهو من حقنا، فلا يصحّ أن تُغادر وظيفتك أو تُقفل الباب ونُضطرُّ لُمحاباتك!
3. هذا ليس وقت الفطور، وقت العمل، يُمكنك أخذ استراحة هذا من حقّك، لكنّ لمعاملاتنا الأولويّة على إعداد الفطور، وغسل الكاسات، معاملاتنا ليست أوراق تنشيف، لاتجعلني أنتظرك، أنجز!
4. لا تُخرّب المشهد من حولك، صحيح أنّهُ مكتبك، لكنها مؤسسة عامّة، لاتُغرق المكان بالفوضى والصور والسخان الكهربائي وابريق الشاي أو المتّة، النظافة أمرٌ لا يُكلّف الكثير، فقط يستدعي الانتباه!
5. اذا كُنت مُضطرّاً للسفر ففوّض معاملاتنا لزميلك، بسبب المركزيّة قد نأتي من محافظات بعيدة لنُنجز ورقة، فكّر بمراجعيك، لا أحد مُتفرّغ للحضور يومياً والسؤال عنك، فوّض وفكّر بنا!
6. اجعل خطّك مقروءاً، هذا حقنا، نحن بحاجة لفهم ما يُكتب على أوراقنا الرسميّة، حسّن خطك لأنّ هذه الوثائق تبقى لسنين طويلة، وكم من الأخطاء في حياتنا بسبب خطك السيء، حسّنهُ!
7. لاتتجاهلنا، اذا كانت زميلتك جميلة فهذا دافع للاهتمام بنا كمراجعين، وليس نسياننا والتحدث إليها عن الأوضاع في أوكرانيا واذا ما كانت الفاصوليا البلدية قد نزلت للأسواق أم ليس بعد.
8. لاتُكلّفنا بطلبات غير مهمّة، مصنفات خضراء، تصوير هويّات، تصويو نماذج على حسابنا، هذا مُكلف لجيبتنا نحنُ المواطنين وللطبيعة أيضاً!
9. لا تُعطنا نصف معلومة، قُل لنا ماعلينا فعلهُ أو ضع ورقة تعليمات على الجدار، لاتجعلنا نستعطفك لتجيبنا، اقترح على مديرك تخفيف التواقيع والأختام باستمرار، أنت موظف لأجلنا بالعموم!
10. لاتُطلق نكاتاً غير محسوبة، أسماء عائلاتنا أو قرانا ليست أموراً مضحكة أو مسلّية، انتبه للإساءات المقصودة وغير المقصودة، لا نرغب بقضاء وقت أطول ضائع، تعامل معنا بمهنيّة لننصرف!
بالطبع هذه المحادثات والحوادث لا تُعمّم، هُناك الآلاف من الموظفين المهنيّين في مختلف المؤسسات الرسميّة، ولابُدّ أن بعضهم يقرؤون هذه التدوينة، فقولوا لنا عن عشرة أشياء ترغبونها من مُراجعيكم لنُشاركها!
وسيم السخلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق