شاركتنا يمان محاميد حول النماذج والأسئلة الامتحانية:
لطالما كانت شريحة الشباب فئة فعالة وبناءة في المجتمعات ودعامة من دعائم الشعوب للبناء والتقدم،
إن الجامعات السورية والمدارس هي مكان بناء عقول هؤلاء الطلبة بعد أهلهم، وإن حدوث أي خلل في إمتحانات هؤلاء الطلبة
وظلم البعض منهم في التصحيح الإمتحاني وأخذ البعض الآخر فوق ما يستحق وبقصد أو بغير قصد فسوف يخل بالتوازن والعدالة والحقوق،
فقد رأينا مراكز تصحيح أوراق الشهادة الثانوية على الفيس بوك كم كانت مكتظة، ولا يخلو الأمر من الخروقات الإمتحانية
وعمليات الغش أثناء سير العمليات الإمتحانية سواء في إمتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية وكذلك الجامعات والمعاهد ،
كما سمعنا عن تلاعب بعض المعلمين في الجامعات وتمييزهم بين الطلاب في التصحيح أو تسريب الأسئلة،
لهذا سأقترح نموذجا إمتحانيا من الممكن إتباعه كبديل عن نماذج الأسئلة التقليدية وهو:
* يطلب من مدرس المادة نموذجين من أسئلة إمتحانية لمقرره وهي ( B _A)
* يجب أن يحوي النموذج على 100 سؤال
* يجب ألا تقل الخيارات عن خمسة خيارات لكل سؤال.
* يختار العميد ونائبه أحد النماذجين وليكن مثلا النموذج( A)
* يتم إعادة ترتيب أسئلة النموذج (A ) عشوائيا إلى أربع تراتيب ولتكن(1 _ 2 _ 3 _ 4)
* يتم تصوير الأوراق بالأعداد المناسبة
* يتم خرز كل شكل من التراتيب الأربعة السابقة بأوراق إجابات مؤتمتة ذات لون خاص فمثلا:
# النموذج رقم 1 يخرز مع ورقة إجابات مؤتمتة ذات لون أحمر
# النموذج رقم 2 يخرز مع ورقة إجابات مؤتمتة ذات لون أخضر
....وهكذا .....
* يتم توزيع الأوراق الإمتحانية الملونة في قاعة الإمتحان بالترتيب( أحمر _أخضر _أزرق _أصفر..
الفرقة الأول:
.......……
الفرقة الثانية:
......……
الفرقة الثالثة:
............
* خلال الإمتحان يقوم كل طالب بوضع بصمته الخاصة بالحبر الأزرق على ورقته الإمتحانية،
ونستطيع الإستغناء عن البصمة بالحبر الأزرق في حال توفر جهاز الكتروني لمسح البصمات عند دخول القاعة الإمتحانية
كبديل عن ذالك، حيث نستطيع تلافي حدوث حالات إنتحال الشخصية ويسهل الكشف عنها في حال حدوثها.
* مدة الإمتحان ساعتان
* جعل درجة امتحان العملي 25/25 وتطبق بشكل مؤتمت كما ذكر سابقا بالإمتحانات النظرية .
* جعل درجة حضور الطالب لمحاضراته 5/5
نذكر من مزايا هذا النموذج:
1_يمنع الغش عبر البلوتوث .
2_يمنع الغش التقليدي بالكلام بين الطلاب.
3_يمنع الغش عبر الواتس اب ووسائل التواصل الإجتماعي.
4_يمنع تسريب الأسئلة من بعض المعلمين ضعيفي النفوس.
5_يمنع تلاعب بعض المعلمين في عمليات التصحيح سواء كان بقصد أم بغير قصد.
6_يمنع حدوث الضجيج في القاعات وخاصة عند محاولات النقل التقليدي والشغب.
7_يمنع حدوث أخطاء عند تصحيح الأوراق الإمتحانية.
8_سرعة فائقة في إصدار النتائج والعلامات.
9_الحصول على تصنيفات عالمية أعلى لجامعاتنا.
10_إعطاء كل ذي حق حقه في العلامات.
11_يمنع عمليات إنتحال الشخصية وفي حال حدوثها فمن السهل كشفه.
12_نتخلص من مشكلة النقص في المراقبين الإمتحانيين.
13_نزيد من إمكانية الطالب لدراسة كميات أكبر حجما من المقررات، إذ لوحظ عند اتباع الأسئلة التقليدية المعتادة بأن الطلاب يلجأون هم ومعلموهم لإعتماد ملخصات مختصرة وذلك لصعوبة حفظ مقررات ضخمة تم إعتماد الأسئلة التقليدية في اختباراتها، فيما أنه عند إعتماد الأسئلة المؤتمتة سيمكن من تقرير مقررات كبيرة تزيد وتثري معلومات الطالب وستجعل الطالب يعتمد في قراءته على الفهم والفكر وترك الحفظ المصمت الذي لطالما لاحظنا نسيانه مع مرور الزمن.
14_ عادة تستخدم مجموعات واتس أب وغيرها يقوم فيها بعض معلمين الثانوية والإعدادية بحل أسئلة الإمتحان وبالتالي يستطيع معلم واحد مساعدة أعداد كبيرة من الطلاب على الغش، ولكن عند تطبيق النموذج في الأعلى لن يستطيع المعلم أن يساعد إلا عدد قليل من الطلبة في حال تم تسريب صورة لورقة الأسئلة لأحد النماذج الملونة الأربع.
@يمان محاميد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق