كتب الفنان سامر قزح: "سردة عن سيريا ارت فير"


كتب الفنان سامر قزح:
"سردة عن سيريا ارت فير "
والذي اقيم منذ ثمان سنوات في مثل هذه الأيام من شهر تشرين الاول/ اكتوبر2013
عام 2013 وفي وقت كانت اخبار سورية للعالم اخبار الموت والدماء والدمار ولدت عندي فكرة معرض كبير للفن التشكيلي السوري يعطي للعالم ولو خبر صغير مختلف عن المتداول عن بلدنا حينها او صورة اخرى عن بلدنا بلد الحضارة والتاريخ و الفنون إبداعية،
في بيروت تعرفت على الصديق نينو قزي وزوجته هلا والمساحة الرائعة للارتيو،م هنا بدأت الفكرة بالتبلور عندي عرضتها عليهما ونالت الموافقة والتشجيع واتفقنا على التنفيذ سوية على ان أتحمل الخسارة وحدي في حال حصل وهذا حقه، وحددنا مبلغ مقطوع لمصاريف الصالة من ضمن ميزانية المشروع واستلم نينو التنفيذ على الارض وانا التخطيط للارت فير والاتصال بالفنانين ووضع نظام المشاركة للجميع
حاول نينو بالبداية ان يحصل على راعي ومن جهتي بدأت اتصالاتي وبالصالات والفنانين، مرت فترة من التحضيرات ولكن لم نستطع ايجاد راعي رسمي يوافق على تمويل معرض سوري ببيروت ولم ارد التراجع وتحملت النتائج.
نظام الارت فير هو ان تبيع مساحة مقابل سعر للمتر والعارض عليه ان يهتم بباقي التفاصيل من أدوات العرض والنقل وغيره، وعلى المنظم تأمين الحضور والتغطية الإعلامية بالاضافة للإضاءة وغيره كثير،
اشترك ٤ صالات عرض سورية وهي صالة تجليات وارت ريذيدنس عالية وغاليري وارت فونديشن مصطفى علي وصالتي بالطبع وفنانين مستقلين لكل فنان مساحة عرض بطول 3 أمتار وقدمت للفنانين الذي له حضورهم بالتشكيل السوري دعوة للعرض بمبلغ رمزي بسيط للمشاركة او بلا اي مبلغ مع شحن الاعمال على حسابي وعودتها
بالنتيجة كان الحضور مهم باعمال مهمة،
تجنبت بالنسخة الاولى دعوة صالات العرض اللبنانية وأردته ان يكون سوري بالكامل على ان ادعوا الجميع في النسخ التالية، علما ان دعوتهم بالنسخة الأولى كان ممكن ان تغطي جزء من المصاريف،
رافق الارت فير كتاب (كتالوج) من مائة صفحة بطباعة راقية وطبع ببيروت
على التوازي مع الارت فير وتحت عنوان "the collectors club" دعوت عدد مهم من مالكي الاعمال الفنية السوريين ودعوت بالمقابل عدد محدد من المحبين والمهتمين الجديين باقتناء الفن السوري،
الحقيقة العارضين السوريين جلبوا اعمال فنية مهمة لهذا الكلوب الفني وحصل بيع قليل بسبب ان الشارين وعلى مبدأ جاي لعنا تعرض وتبيع (والأصح الحجر بمحله قنطار)
ألغيت الفكرة بعدها وتابعت عملي بهذا المجال على مبدأ عند الطلب من المشتري الاعمال القيمة والمطلوبة تحضر
حاولت اشرح القصة لتبقى للتاريخ عن ارت فير في عز الحرب شارك فيه كل السوريين برغم الانقسام الشاقولي والذي للاسف مازل حتى الان،
السؤال لماذا لم اقدم نسخ اخرى خلال هذه السنين : اولا النسخة الاولى بحساب الورقة والقلم خسرت بفارق مهم وليس باستطاعتي المغامرة مرة اخرى
ثانيا والاهم حاولت الاتصال بعدة جهات للتمويل على ان أقيمه كل سنتين مرة وببلد مختلف، للحقيقة في صعوبة ان احصل على رعاة بدون تحديد موقف مسبق مني
ملاحظة خلال الارت فير اجتمع الجميع بمحبة وتركوا السياسة عالباب
شاركتني لجنة فنية لاختيار الاعمال مؤلفة من الفنانين ادوار شهدا، مصطفى علي، فادي يازجي والفنان فادي كان معي على طول الخط ساعة بساعة حتى باليل لنختار الاعمال
صمم لوغو الارت فير الفنان الصديق حسين صوفان
صمم كتاب الارت فير وكافة الدعوات الفنان الصديق انس حمصي
شاركني هم التحضيرات وكان معي يوم بيوم الفنان الصديق فادي ورور
ايضا داخل العرض تواجد معنا ثلاث اجنحة اخرى وهي مكتبة لكتب الفنون التشكيليةالعربية والعالمية وجناح لتصميم المجوهرات وبار وكوفي شوب
قبل الافتتاح بأيام أعلنا عن الارت فير بمؤتمر صحفي مع ملف مفصل وزع لكل الحضور وخلال الارت فير وزع للصحافة العربية والأجنبية
التغطية الإعلامية بلبنان والدول العربية كانت شاملة ومهمة من صحافة مكتوبة وفضائيات
بالاضافة لبعض الوكالات الأجنبية التي غطت حدثنا بخبر للعالم
وكتب عنه في بعض الصحف الأجنبية ومنها النيويورك تايمز
بعد ثمان سنوات مازالت عندي الرغبة بنسخة اخرى بمكان ما وخاصة أني خلال هذه السنوات والحمدالله مازلت على تواصل مع الجميع بود واحترام واستطيع دعوة الجميع للفن بعيد عن المواقف السياسية
سامر قزح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق